الأسد الملك

الجزء الأول

قصة الفلم

يولد الأمير أسد الشباب في أفريقيا ، مما يجعل الندبة عمه الثاني في ترتيب ولاية العرش. مؤامرات الندبة مع الضباع لقتل الملك وسيمبا Mufasa الأمير ، مما يجعل نفسه ملكا. وقتل الملك ، وأدى إلى الاعتقاد سيمبا التي الندبة أنه ذنب له ، وهرب ولذا فإن المملكة في العار. بعد سنوات من المنفى هو أقنع للعودة إلى ديارهم للإطاحة الغاصب ومطالبة المملكة وبلده وبالتالي استكمال "دائرة الحياة

عن الفلم

يعتبر الأسد الملك فيلم الكارتون ثنائي الأبعاد الأكثر نجاحا في التاريخ، وهو فيلم التحريك الثاني والثلاثين الذي تنتجه ديزني. صدر الفيلم في 24 يونيو 1994 ليحقق شعبية هائلة ويحطم شباك التذاكر، وليستمر نجاحه كلما صدر على شرائط فيديو أو أسطوانات "دي في دي" أو أسطوانات لشريط الصوت، حتى إنه تحول إلى أسطورة حقيقية بقصته المتقنة المؤثرة، وقد بلغ من شدة تأثر الأطفال بالقصة أن انتحر طفل في لندن حزنا على موت الأسد "موفاسا" وترك ورقة يوصي فيها بدفن شريط الفيديو الخاص بالفيلم معه!

يحكي الفيلم عن الشبل الصغير "سيمبا" الذي يتعلم أن عليه أن يحارب من أجل استعادة عرشه المفقود، وممارسة دوره المحتوم في دورة الحياة. كتب أغاني الفيلم مؤلف الأغاني الشهير "تيم رايس" ولحنها صديقه "إلتون جون"، لتساهم مجموعة الأغاني الرائعة هذه في نجاح الفيلم.
الملك الأسد هو فيلم ديزني الوحيد الذي لا يتضمن أي بشر، وهو أيضا فيلم ديزني الوحيد الذي تموت فيه شخصية غير شريرة على الشاشة، هي شخصية الأسد الأب "موفاسا".
أثناء الإنتاج، كان فيلم الملك الأسد يعتبر مشروعا ثانويا لا تعول عليه الشركة الكثير؛ حيث كان المشروع الرئيسي لها وقتذاك هو فيلم بوكاهونتاس الذي كان يتم العمل فيه في نفس الوقت، والذي يحكي عن قصة حب بين فتاة هندية ومستعمر إنجليزي. إلا أنه بتوزيع المقدمة الإعلانية لفيلم الملك الأسد أثناء الترويج التجاري له، والتي كانت تتضمن أغنية "دورة الحياة" كاملة، وجدت ديزني أن المشاهدين قد تفاعلوا بصورة جيدة جدا مع المقدمة الإعلانية للفيلم، مما دعاهم إلى زيادة عدد دور العرض المقرر عرضه فيها. هذا المشروع الذي كان مشروعا ثانويا لدى ديزني تحول إلى أنجح أفلام 1994 وأنجح فيلم تحريك في التاريخ، بمبيعات وصلت إلى 328 مليون دولار في الولايات المتحدة وحدها، و784 مليون دولار عالميا.

ممثلين الفلم الانتاج الاجنبى

 

ممثلين الفلم الانتاج العربى

هشام نور في دور سيمبا

الاسم هشام نور من موليد محافظة الاسكندرية بداء الحياة الموسيقىة في عمر 7 سنوات و كان من خلال اغانى الاطفال في اذاعة الاسكندرية و بداء تظهر عليه موهبه تشير الى انه سوف يكون فنان ناجح في المستقبل ثم التحق بمدرسة عباس الاعصر و كانت اهم غرفة بالنسبة له في هذه المدرسة هى غرفة الموسيقة و هذا يرجع الى شدة حبه و عشقه للموسيقة منذ الصغر وكانت من اهم احلامه في هذه الفترة ان يقود طابور الصباح في المدرسة مع فريق الموسيقة المدرسي حتى اتيحت له الفرصة و هو في الصف الرابع الابتدائي ان يقود فريق الموسيقة المدرسته و كانت من اسعد لحظات حياته عندما اخذ الة الاكسليفون من المدرسة لمنزله حتىياتضرب عليها لكى يستطيع ان يقود الطابور الصباحى وفي الصف الخامس الابتدائي اصبح رئيسا لفريق الموسيقى و التمثيل في مدرسة عباس الاعصر.

نجح من أول ألبوم بأغنية "مش عارف ليه مشغول بيكى".. وأصبح الشارع المصرى يردد هذه الأغنية لسنوات طويلة.. توالت نجاحاته بأغنية بتبهرينى وأغنية بتبعدينى، اعتقد الجميع انه سيواصل النجاح لكنه اختفى عن الساحة 8 سنوات ...بعدها اضطر إلي خوض تجربه الإنتاج بنفسه ليعود بألبوم جديد "خلي قلبك شجاع".

وقد قام بأداء شخصيه سمبا الأسد لفيلم "الأسد الملك" وفيلم "طرزان " و"احدب نوتردام" و"علاء الدين" ومعظمهم كان تمثيل وغناء.

 

محمد هنيدي في دور تيمون

ولد محمد هنيدى احمد فى الجيزة حصل على بكالوريوس معهد السينما عام 1991 بدا عمله فى مسرحية "دكتور زعتر" فى مسلسل"عالاصل دور" و"العرضحالجى" وفى مسلسل "البخيل وانا" ثم ما لبثت السينما ان جذبته من اشهر مسرحياته :"الابندا" "حزمنى يا" "المهزلة الارضية" حقق نجاحا مذهلا فى فيلميه " اسماعيلية رايح جاى" "صعيدى فى الجامعة الامريكية" فاستطاع ان يقلب كافة الموازيين فى السينما المصرية فى نهاية التسعينيات استطاع من خلال دور صغير فى "بخيت وعديلة" ان يؤكد موهبته ككوميدى وما لبث ان صار نجما تحقق افلامه اعلى الايرادات لكنه افتقد الى حسن اختيار المخرج الذى يتعامل معه او النص الذى يناسب تطوره قام بالغناء فى افلامه بعد ان نجحت اغنية "كامننا" مع محمد فؤاد.

 

سامي صلاح رحمه الله في دور بومبا


• دكتوراه في المسرح من جامعة مينيسوتا الولايات المتحدة الأمريكية عن (الإمكانات الدرامية في القرآن الكريم).

• ماجستير في الإخراج المسرحي جامعة أوكلاهوما سيتي الولايات المتحدة الأمريكية.
• دبلوم في الإخراج المسرحي المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون.
• بكالوريوس في التمثيل من المعهد العالي للفنون المسرحية أكاديمية الفنون.
• ليسانس الدراسات الاجتماعية كلية الآداب جامعة القاهرة.

 

سلوى محمد علي في دور شينزي

ممثلة مصرية اشتهرت باداء دور الخالة خيرية فى برنامج الاطفال عالم سمسم، كما شاركت بالبطولة في الأدوار الثانوية في مسلسلات مثل الرقص على سلالم متحركة وتامر وشوقية ولحظات حرجة، كما شاركت في أفلام مثل الأبواب المغلقة , أريد خلعاً , أوقات فراغ وأحلى الأوقات ولها العديد من المساهمات في المسرح.

من اعمالها:

أسوار القمر (2010) . ليلى (2009) . إحكي يا شهرزاد (2009) . قبلات مسروقة (2008( . الهاربه (2008( .

 

عبدالرحمن ابو زهرة في دور سكار

ولد عبد الرحمن عبد الرحمن محمود أبو زهرة ، بمحافظه دمياط ،تزوج 1962 وله ثلاثه ابناء مى وسحر وأحمد ، حاصل على بكالريوس المعهد العالى للفنون المسرحيه عام 1958 ، أول عملله مسرحيه ، عودة لشباب ، ذلك فى سرحيه تلميذ الشيطان ، مصرع كليوبترا ، بدايه ونهايه ، صنف الحريم ، أفراح الأندال ـ، اللحظه الحرجه ، الموت يأخذ أجازة ، فى بيتنا رجل ، شقه للإيجار ، المحروسه ، دونجوان ، القضيه ، حلاق فى بغداد ، الفرافير ، ياسين وبهيه ، الضفادع ، بير السلم ، المهزله الأرضيه ، ومسرحيات كوابيس فى الكواليس ، حلاوة زمان ، الأسلاف يتميزون غضبا ، مسحوق الزكاء ، زهرة الصبار ، مصرع جيبارة ، الجنس الثالث ، وقام بإخراج مسرحيه فيلسوف ، وقدمها على المسرح القومى ، ومثل فى التلفزيون عدة مسلسلات وسهرات تلفزيزنيه منها إختبار عواطف ، من أجل حفنه جنيهات ، أيها الرجل كم أنت جميل ، ومسلسلات سوات الضح و الدموع ، مغامرات نسيون ، باقى من المتن ساعه ، العودة من المنفى ، عمر بن عبد العزيز ، بئر سبع ، نهايه العالم ليس غدا ، ، فوازير ألف ليله وليله ، لحظه إختيار ، الكتابه على لحم يحترق ، ورحلات أبن بطوطه ، بندق وبندقه ، للإطفال ، لن أعهيش فى جلباب أبى ن العمه نونر ، مارس اليوجه مع الفنان حسن يوسف ، وتم تكريمه عام 1975 فى إحتفال يوم المسرح المصرى ، قدم للإذاعه مسلسل صنوق الدنيا ، للإطفال لأكثر من عشرين عاما .

 

كريم الحسيني في دور سيمبا الصغير
كان عمره 10 سنوات حين قام بأداء الدور

كريم احمد الحسيني ... انه المصري الاصيل... يحمل ملامح الحب... وذكاء العباقرة... وادوات الفنان المحترف .... تلمح في عينيه....مصر بكل تفاصيلها...فنان بالفطره... ممثل منذ نعومة أظافره.... تألق في ادواره صغيرا..حتى تنبأ له الكثيرين من المخرجين بمستقبل النجوم.... معظم اعماله السينيمائية بجوار الكبار.... الزعيم عادل امام ... الاستاذ احمد زكيلقبه الكثيرون بالنجم القادم..... ينتمي الى مدرسة العظيم احمد زكي... أنه أخو البنات..فهو الاخ الاكبر لثلاثة فتيات.... حصد الجوائز منذ الثامنة من عمره.... يخطو خطوات متأنية ..في اتجاهه الى المقدمة

 

صفاء الطوخي في دور سرابي
والدة سيمبا

صفاء الطوخي ممثلة مصرية أسمهاالكامل صفاء عبدالله محمد الطوخى مولودة فى القاهرة ، هى أبنه الآديب عبدالله الطوخى والكاتبه فتحيه العسال ، بدأت حياتها ككاتبه ، تخرجت فى المعهد العالى للفنون المسرحيه ، عام 1994 عملت فى معهد الثقافه الجماهريه ، عملت فى المسلسلات " سور مجرى العيون " ، " بنات سعاد هانم " ، " عصر الأئمه " ، " الزينى بركات " ، أشواك الورد " ، " السرايا " ، وعملت فى مسرحيات " مشاحنات الخادمات " ، " صفة " ، 1968 ، راقصه عملت فى مسرحيه " حودة كرامه " ، أتسم أدائها بالقبول ، خاصه فى " أرض الخوف " ، " جنه الشياطين " .

 

مؤمن البرديسي في دور رفيكي

بقلم مؤمن البرديسى

السلام عليكم ورحمة الله

السادة المحترمون القائمون على المركز القومي لثقافة الطفل

تحية طيبة وكل عام وأنتم بخير

يسرني ويسعدني جميل اهتمامكم بفنانين أدوا أدوارا شاركت في اسعاد الطفل وتثقيفه والترفيه عنه وإظهار ضحكته البريئة وتنمية خيالاته ,, وكما تربينا صغارا على أعمال والت ديزني وشخصياته المشهورة قراءة في مجلات الأطفال ومشاهدة في السينما ,,حتى أتاحت لي الأقدار أن أكون من ضمن الكتيبة التي تجسد لهذا الجيل من الأطفال بصوتها هذه الشخصيات الكرتونية المحبوبة عل مدى الأجيال,, والحمد لله..

وما دمتم قد أتحتم لي التحدث عن السيرة الذاتية ,, فاسمحوا لي كرما منكم أن أبدأ من أول الحكاية وتفصيلا ,,

وكما أن الفضل كله يرجع لله , وهو ذو الفضل العظيم ,, إلا أني أحب دائما ان أذكر بالامتنان والعرفان كل من جعلهم الله سببا لهذا الفضل ..

في عام 1976 أعلنت الإذاعة المصرية عن رغبتها في اختيار مجموعة جديدة من الممثلين الإذاعيين ,, فتقدمت فورا لهذا الإختبار وعلى مدى ثلاثة ايام مابين إختبار صوت ثم إلقاء وتمثيل ثم ثبات أمام الميكروفون والثقة في النفس والتصرف ثم الإلقاء باللغة العربية الفصحى ثم بالعامية .... وقد اجتزت كل هذه الاختبارات والحمد لله وأصبحت مقيدا من ضمن ممثلي الإذاعة ويحق لي العمل ..

إلا أني تركت هذا الأمر جانبا وانشغلت عنه بأمور حياتية أخرى لمدة عامين ,, وفي عام 1978 أفقت لنفسي وقررت التوجه للإذاعة محاولا ( تقليب رزقي ) وأدور على مكاتب المخرجين (قائلا في نفسي : ممثل رسمي في الإذاعة يبحث عن عمل) ,, حتى قابلت زميل الدراسة وصديقي الفنان السيد عزمي في أحد الاستديوهات وهو يسجل بصوته حوارا لعروسة من عرائس الماريونت,, وكان السيد عزمي في هذه الأيام يقدم بصوته العروسة ( بقلظ مع ماما نجوى ابراهيم)  وشجعني السيد عزمي عل الاشتراك معه في هذا التسجيل بوضع صوتي على عروسة من العرائس ,, وكان يحضر التسجيل في هذه الأثناء فنان العرائس الراحل محمود رحمي الذي أعجب بي ودعاني للقيام بالاشتراك معه في مسلسل للعرائس اسمه (حدوته لتوته) مع السيد عزمي وأحمد بدير والطفلة سلوى عبد الوهاب ( وهي الآن مخرجة لأفلام الكرتون ) والطفلة نبيلة حسن ( وهي الآن الدكتورة نبيلة حسن مدير قصر ثفافة الطفل )   ,, وقد أذيع هذا المسلسل مرتين في التليفزيون ثم اختفى ولم يعد له أثر ....... وإني أناشدكم البحث عنه في أرشيف عرائس التلفزيون,, وأرجو أن لا يكون قد هلك مع الهالكين ..

ثم غادرت مبنى التلفزيون بعد ذلك بغير رجعة ...,؟! واتجهت للمسرح القومي وقمت فيه بعدة أدوار,, وكان أشهر هذه الأدوار دوري في مسرحية عجبي عام 1986 حيث جسدت شخصية صلاح جاهين ,, وقد لاقت استحسانا كبيرا من الجمهور والنقاد ,, وهي من اخراج الصديق والزميل الفنان (عصام السيد),وقد مثلت هذه المسرحية مصر في مهرجان دمشق المسرحي عام 1986 ولاقت  استحسانا كبيرا وتشجيعا من المسؤولين هناك  وسجلت تليفزيونيا في سوريا وأذيعت أكثر من مرة ......, بينما لم يسجلها تلفزيون مصر ...!!!!؟ ثم تستمر مسيرتي مع المسرح القومي في عدة مسرحيات ( أهلا يابكوات إخراج عصام السيد ),, ( اتنين تحت الأرض إخراج فهمي الخولي ),,, ( منمنمات تاريخية إخراج عصام السيد ),,, ( الزير سالم إخراج حمدي غيث ),,, حتى جاء عام 1995 ,, حين قرر ديزني افتتاح فرع له في مصر للقيام بدبلجة افلامه باللهجة المصرية,, وجمعنا المخرج عصام السيد في قاعة باستديو ( إيكو ساوند )""سمير حبيب"" وشاهدنا أول عرص للجزء الأول من فيلم الملك الأسد (LION KIING ) باللغة الإنجليزية ,,,, وبعدها أجريت إختبارات عديدة  لعدد من الممثلين للإتفاق على الأصوات  التي تصلح لتحسيد الشخصيات باللغة العربية وبالأخص اللهجة المصرية والتي غابت كثيرا عن الساحة,, وقد تولت تلك المهمة بإخلاص وجدية وحب وكيل ديزني في القاهرة ( عائشة سليم ),,,ولقد وفقني الله باجتياز إختبار الصوت الخاص بشخصية القرد رافيكي حكيم الغابة وفيلسوفها وساحرها,, وكان هذا بشهادة اللجنة الأمريكية المشكلة في مقر ديزني بأمريكا,, وبدأ العمل في الفيلم في السنة الأولى بامكانيات (خلت من الكمبيوتر والهارد ديسك والتكنولوجيا الحديثة ) ولكن إخلاص فريق العمل من ممثلين ومخرجين ومهندسي الصوت ( وأخص منهم مهندس الصوت الرائع والمجتهد : طارق علوش ),, كان سببا في النجاح الباهر للجزء الأول من فيلم lion king,في كافة البلاد العربية .

وقد تم استثمار هذا النجاح بسرعة فائقة ,, فاشتقت من قصة الفيلم وشخصياته المحبوبة لدى الطفل سلسلة حلقات ( تيمون وبومبا) بطولة الفنان " محمد هنيدي" والفنان الراحل "سامي صلاح"ومن إخراج " عزة شعبان "وقد اشتركت معهم في جميع الحلقات ( التي قد تزيد عن ال150 ) بشخصية "رافيكي" وسجلت بعض الحلقات باللغة  العربية الفصحى بناء على رغبة بعض الدول العربية, والحقيقة أنه قد بذلت مجهودات طيبة في هذه الحلقات وكنا أحيانا نسهر في الاستوديو لوقت متأخر ,, بالإضافة إلى حلقات عديدة من مسلسل "علاء الدين " بطولة "منى زكي " و"ايهاب فهمي"وقمت بدور التاجر وكانت من إخراج "أمل أسعد ".

وتوالت الأفلام بعد ذلك,, واشتد النشاط ولم أكن ألاحق على مواعيد التسجيل المتواصلة .

وفي عام 1997 جاء أهم ثاني عمل لي أقوم ببطولته بعد lion king  ,, ألا وهو duck tails " حكايات بطوطية "وقمت فيها بدور "" عم دهب"" البطه العجوز الغني البخيل, وذلك على مدى (100) مائة حلقة ,, وكانت من أنجح الأعمال والحمد لله .

ولا أخفيكم سرا ياسادة , أنكم فجأتوني بهذا الc.v ,, لأني لم أكن أهتم بتدوين كل الأعمال لكثرتها وغزارتها وتقارب أوقات تسجيلها وعلى مدى الخمسة عشر عاما وحتى الآن ,, حتى أسماء الأفلام لم أعد أتذكرها إلا بصعوبة ,,وأحاول ان أستدعي من الذاكرة بعضها مثل :: قطط ارستقراطية –قصة حياة حشرة –عيد ميلاد ميكي – بنبي(جزئين ) – الجميلة والوحش --

وأجمل : إن من إهم الأعمال التي أديتها :

1)   دور رافيكي في أفلام lion king الثلاثة , وحلقات تيمون وبومبا

2)   في عام 1997 قمت بأشهر أدواري وأحبها إلي نفسي , وهو دور " عم دهب " في مسلسل duck tails " حكايات بطوطية ( 100) حلقة بطولة .

3)   العام الفائت والعام الحالي أقوم ببطولة فيلم أعياد الكريسماس في دور " بابا نويل "

4)   ذلك بالأضافة أنني اشتركت في معظم الأفلام و المسلسلات التي سجلت , واذكر منها فيلم" قطط ارستقراطية " بطولة مع "عهدي صادق ",, " 101 كلب منقط " " اتلانتا " " حلقات علاء الدين " في دور التاجر  ..... وغيرها , ولا تسمح الذاكرة بذكر الكثير .

5)   وأشكركم مرة أخرى على جميل اهتمامكم بفنان مغمور مثلي , لا يبغي غير رضا الله , ورضا الجمهور البسيط والطفل البرئ

وأعتذر لكم عن الإطالة والإطناب

وتقبلوا خالص تحياتي واحترامي

مؤمن البرديسي – مدير عام بوزارة الزراعة سابقا وعلى المعاش (69عام ) . وفنان هاو.           

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى اللقاء مع أفلام آخرى

فاطمة سعيد

أحمد عصام